الشعب السعودي بقلم لبناني

طبعًا بالبداية لازم وضّح 5 نقاط أساسية:

1- أنا عشت بالسعودية 11 سنة

2- أنا بحب الشعب السعودي

3- كل شخص بيحكي عن الشعب السعودي هو مهتم بهم، سلبي كان أم ايجابي كلامه عنهم

4- تركت السعودية بنهاية سنة 2009 بس ما عندي مشكلة أبدًا ارجع

5- بشتغل بالاعلام الاجتماعي من بداية سنة 2012 و90% من شغلي خدمة العملاء السعوديين

التوضيح اللي فوق مهم لسبب واحد، لاحظت الشعب السعودي ما بيحب أي شخص غير سعودي يتدخّل فيهم وبحياتهم وبعاداتهم وتقاليدهم ومجتمعهم. بس 11 سنة بالسعودية و3 سنين فوقهم تعامل يومي معهم عبر تويتر، بيسمح لي اني احكي، من دون تدخّل اكيد، مش الهدف من هالمدونة انتقاد الشعب السعودي، بالعكس تحية احترام وود من القلب لهم والدليل تحت.

كان صرلي أكتر من سنة بدّي اكتب عن الشعب السعودي وثورة الاعلام الاجتماعي السعودي، والمحتوى الرائع عاليوتيوب وتويتر، يللي بلاقي كتير اشياء فيه مشتركة وبتشبه تربيتي ومجتمعي اللي تربيت فيه. نعم نعم، انا لبناني وجاي من طرابلس وعم بحكي عن تقارب وتشابه الشعب السعودي مع الشعب الطرابلسي تحديدًا.

أنا من جيل الثمانينات، وبالثمانينات، قبل الانترنت والفضائيات، طرابلس كانت مدينة جدًا منغلقة على نفسها، والمجتمع منفتح نسبيًا بس محافظ، ما بيحب الفلتان وكل شي عنده عيب، وطرابلس متل الضيعة، مجتمع زغير وعائلي وكل الناس بتعرف بعضها والحكي اللي بيطلع عليك دغري بيشوهلك سمعتك، بنت كنت أو شاب. مش عم بحكي دين، عم بحكي عادات وتقاليد ومجتمع.

بعدين ببداية التسعينات، بلشنا نشوف المحطات التلفزيونية الارضية المحلية متل الMTV صارت تجيب برامج من برا لبنان، برامج فنية وموسيقية ورياضية، انا كنت من مدمن كرة سلة، كنت مركّز عالرياضة مش البرامج الفنية والثقافية والموسيقية للأسف.

وبعدين بمنتصف التسعينات بلّشوا الفضائيات والدش والمحطات، وانفتحنا عالغرب بشكل رهيب، ومن قلب البيت من دون ما نسافر ونروح ونجي.

وبأواخر التسعينات، اجا الانترنت، وما أدراك ما الانترنت، عالم افتراضي بلا حدود، أدمنت الانترنت من 1997 لليوم.

الشعب السعودي بال 2012 متل الشعب الطرابلسي بال1992، ثورة يوتيوب وتويتر والانفتاح عالعالم الغربي، لمسته شخصيًا لما المحطات الأرضية بلبنان بلّشت تفتح عالغرب وتجيب برامج من برّا. وهون بلشت انغرم بالشعب السعودي، لمّا صرت اشتغل معهم على تويتر. هون شفت طالب كبارة بالتسعينات، رجعت لمراهقتي، رجعت للصراع بين طرابلسيتي والمجتمع الغربي الغريب العجيب، اصطدام الغرب بالشرق، اصطدام العادات الشرقية بالحرية الغربية والمجتمعات المنفتحة.

الفرق، ما كان في انترنت، ما كنت اقدر احكي عن هالصراع غير مع اصحابي بالمدرسة وبالحارة، ما كنت اقدر احكي مع الغريب بهالانفتاح وهالثورة. الشعب السعودي هو اللي رجعني لهالايام، وهالمرة من خلال الانترنت اللي ما له حدود. صرت شوف الصراع السعودي مع الانفتاح والفلتان الغربي. صرت ارجع بالذكريات. استوعبت الشعب السعودي بسرعة، فهمت مشكلته، فهمت المراهق السعودي بال 2012 كيف بيشبه المراهق الطرابلسي بال 1992. الفرق عشرين سنة يمكن، بس مش هيدا المهم، المهم نفس الصراع يللي واجهته بمراهقتي، عم برجع شوفه بالشعب السعودي المراهق اليوم.

اليوم بتسألني ليش بتحب الشعب السعودي؟ الجواب السريع هو لأني بحس حالي كنت سعودي بعالم آخر قبل ما اخلق. جواب شوي مفلسف وفيه نظرية التقمّص يمكن، بس الجواب التفصيلي هو لأنه بشوف السعودي متل ما بشوف الطرابلسي بس من عشرين سنة.

اليوم كل ما شوف نقاش على تويتر بين سعوديين وغير سعوديين بفهم بسرعة شو عم بيصير، بفهم هالكلاش الحاصل، بفهم هالحماس وهالثورة والانفتاح اللي عم يحكوا عنه. ولمّا بشوف يوتيوب سعودي، تلفاز11، يوتيرن، صاحي، وكل البرامج اللي بتنعرض عن الشعب السعودي وبالأخص الشباب، أول شي بعمله بقرا التعليقات اللي تحت الفيديو، بيهمني شوف النقاشات اللي بتصير بين السعوديين وغير السعوديين، بين السعوديين المحافظين والسعوديين المتحررين.

مش رح اعطي أمثلة، ومش رح احكي تفاصيل، هيدي المدونة موجهة للقارئ السعودي، أو للطرابلسي اللي من جيلي اللي عاش بالسعودية متلي ومهتم بمجتمعهم الحالي.

رح وقّف هون، ويمكن يكون في تتمة لهالمدونة، يمكن ارجع اكتب تفاصيل أكتر، بس بحب اقرا ردود وتعليقات من السعوديين خاصةً، بدّي افهم من وجهة نظرهم شو رأيهم بالمقارنة اللي عملتا، مع انّه يمكن ما زاروا طرابلس وما بيعرفوا طرابلس كيف كانت بالثمانينات والتسعينات، بيروت كانت دايمًا تلفت السعودي، طرابلس جدًا ناشفة يمكن للسائح السعودي بهيديك الفترة. مع انه اللي زار طرابلس بيتفاجأ بالتراث والتاريخ والآثار بهالمدينة.

تحية احترام وود للشعب السعودي، وبتمنى زور السعودية واتواصل شخصيًا مع الشباب السعودي يللي بيرجعني لفترة مراهقتي بالتسعينات.

بانتظار تعليقاتكم.

Advertisements

7 thoughts on “الشعب السعودي بقلم لبناني

  1. اول ما شفت الموضوع على طووول جا ببالي نفس اللي كتبته حضرتك في بداية الموضوع انو الشعب السعودي ما يحب احد يتدخل في شؤونه بس كملت وما ندمت وهذا اكبر دليل على انك فاهم المجتمع السعودي تمام..
    بالنسبة للمقارنة فعلا زي ما قلت ما اعرف طرابلس عشان احكم واصلا في 92 انا كنت لسه دوبي جيت ع الدنيا هههه
    اما عن تعليقات اليوتيوب -_- انا كسعودية اتبرا منها وما احب اقرأها لأنها تبين مدى سطحية التفكير عند البعض وبس اتنرفز ع الفاضي بالنهاية ما نقدر نغير تفكير ناس مقتنعين بتفكيرهم .. وكمل بدنا جزء تاني

  2. شكرًا جزيلًا أفنان عالتعليق. عن تعليقات يوتيوب، احرص كل الحرص في دورات التدريب ان يشاهد الفيديو ومن ثم الامعان في قراءة التعليقات عليه بحيث هناك تتعلمين اكثر عن اختلاف الاراء والصراع الحقيقي بين الشعوب واختلافها، داخل وخارج السعودية. لا شك بأنه بحر من الحكم والدروس التي نقدر نتعلم منها للتعاطي والتعامل بكل تفهم واستيعاب مع الشعوب المختلفة بعاداتها وتقاليدها ومجتمعاتها. شكرًا مرة ثانية للمشاركة واتمنى تزورينا في طرابلس يومًا ما وسأكتب اكثر عن الشعب السعودي في المستقبل القريب البعيد.

  3. ومن مايعرف طرابلس عروس الشمال تحياتي اخي لبحثك الملامس لواقع مجتمعنا والمبين من خلال تجربتك المعيشية بينا ولاكن اختلف معاك بخصوص انو ردود بعض السعوديون وتعليقاتهم واساليبهم في المحادثات والعالم الافتراضي بشكل عام لايمثل السعوديين ككل ولا تعليق لبناني في المواقع بيمثل الشعب اللبناني جميع لان الحكي والاسلوب صفة المتكلم او الكاتب فقط لايمثل قد لايمثل غيره. وبالنسبة الي زرت لبنان وبعرف طرابلس الشمال وطريق جديدة وصيدا فضلاً عن بيروت العاصمة الجاذبة للسياح. يعني تقدر تقول برمت كتيرر ب لبنان خصوصاً اني من شمال السعودية قريب لحدود الشام ومدينتي تتحديداً تبوك درس وتعلم بها الرئيس اللبناني الراحل رفيق الحريري رحمة الله في طفولته بمنطقة تبوك واشتغل والوو اعمال بمنطقتنا رحمه الله. وأخيراً تحياتي الك والى كل شعب لبنان الاصيل ويالي بيحب يتطلع ويتقبل الاخرين ومنفتح للحياة بقوة. .🌹 اخوك سعودي شمالي ..

    • شكرًا جزيلًا اتفق معك بالنسبة للردود التي لا تمثل السعوديين ككل، ماشاء الله الشعب السعودي متنوّع من شماله لجنوبه لشرقه. نتعلم كل يوم شيء جديد عن مجتمعاتكم المتعددة. تحياتي لك ولأهل تبوك زرتها مرة قبل لكن لبضع ساعات قليلة كانت زيارة عمل.

  4. طاب مسائك أخ طالب اتيت هنا صدفة وشدني الموضوع ساخبرك بما اراه ،
    انا شخصياً لم ازور لبنان قط لكن كان لي اصحاب من طرابلس وغيرها مع الحوار والجلسات الصحبه مع الطرابلسيين خاص في الحديث عن الماضي ممكن في أسس مشتركة وبتقديري الاسس الاسلامية والثقافة الريفية السابعة كونت بعض المفاهيم العامة ،
    اما بوجة الخصوص عن المجتمع السعودي ككل المجتمعات ذات العرق الواحد او النمط المجتمعي الواحد يكون هناك مفهوم عام لتقليد والعرف كعنوان مبدئي رغم ان الثقافة والتقليد الداخلي للمجتمع متباين وبه بعض الأختلافات وتأثيرات من دول الجوار كمثال الحجاز منقسم بين الثقافة العرف الحجازي الاصيل والثقافة المصرية وتقليدها الجنوب متأثر باليمن مناطق الساحل الشرقي جزء منه متأثرة بالبحرين والعراق وجزء متبع ثقافة نجد وأيضا الشمال جزء منه تأثر بالشامل عموماً وجزء منه متداخل مع نجد ونجد أيضاً أثر عليها مدينة الزبير العراقية في بعض الاعراف ناهيك عن الثقافة العثمانية التي صيدرت حقبة وأثرة على كل دول العربية ، نرجع لداخل السعودي هناك اختلاف حتى على مستوى القبائل من خلال العرف ، العولمة والإنفتاح على العالم احدث صدمة حضارية وتصادم ثقافي مختلف جداً رغم كانت في اواخر الستينات حركات ثقافية وفنية بالحجاز ونجد تسعى بشكل اكبر للإنفتاح مع الغرب وفشلت منطلق الرئيسي الذي يريد الحفاظ عليه المجتمع في الواقع الحقيقي هو الهوية الإسلامية والعربية رغم بعض الاختلافات الداخلية كعرف وتقليد وموقع جغرافي إلا أن هذا مبدا أساسي للمجتمع ككل ومع وجود المتحررين الداعمين لثقافة الغربية لا أتوقع حتى على المدى البعيد المجتمع يتخلى عن ثقافتة الاسلامية وهوية العربية وعرفه لاإجتماعي،
    كقياس واقعي بعيد عن الإفتراضي والمعذرة على الإطالة.
    تحيتي لك….

  5. راااائعة المدونة واستمتعت بالقراءة، أخيراً شفت شخص غير سعودي وينظر لنا من خارج دائرتنا قدر يشوفنا بموضوعية ويحكم بشكل عقلاني واشوفه علمي كمان لأنه درسنا كحالة بشكل موضوعي بدون عاطفة مثل بقية من ينظر لنا .. بغض النظر عن سعوديتي سبق وقرأت عن بعض المجتمعات العربية عن فترة قبل عشرات السنين ولاحظت قاسم مشترك بينهم جميعاً وهو انهم مروا بنفس اللي احنا نمر فيه من تساؤل وتصادم “محافظين يشدون لورى ومتحررين يدفعون لقدام” واللي استغربة انه هالشعوب نست هالحالة اللي مرت فيها و حسستنا اننا الوحيدين اللي نعيشها ، صحيح اننا عشناها متأخر لكن هي حالة لازم تمر سواء قبل خمسين سنة او الآن او حتى بعد عشرين سنة ! اغلب الشعوب العربية مثلاً مرت بحالة نكران للمرأة ونكران أكبر وتعجب وامتعاض ممن يحاول تحرريها وكذا شعب عربي اذا مو الغالبية كانت نسائه تلبس النقاب ومروا بحالة جدل حوله في فترة احنا ما كنّا نلبس فيها النقاب أصلا “إلا القليل” وقيادة السيارة والحقوق المدنية للجنسين ووو..ألخ ! و اعجبني تشبيهك لنا بالمراهق ، فعلاً هي أشبه بحالة مراهقة واتجاه للنضج ان شاءالله 🙏🏼 مدونة جميلة 🌹

    • وجب التوضيح عن عبارة مراهق، منذ عشرين سنة كنت مراهق، فاليوم عندما أرى المراهق السعودي يذكرني بأيام مراهقتي تمامًا مثل ما عشتها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s