قسوة الحياة، الغضب، معاقبة الذات، تطوير الذات

كلّما قست عليّ الحياة، كلّما غضبت، وكلّما غضبت، عاقبت نفسي، لكن بعقابٍ بنّاء، او مفيد، وصولًا الى تطوير الذات، والمثابرة.

غالبًا كانت حياتي سهلة، لم تكن قاسية ابدًا، فقد كانت طفولتي سعيدة، مليئة بالنجاحات والصداقات الرائعة والعائلة الاروع، وقد كبرت في بيت يهوى النكتة والانتقاد اللاذع والساخر وخفة الدم.

حتى مراهقتي كانت جدًا هادئة، فلم أكن الفتى المشاغب، بل كنت جدّيًّا وملتزمًا. لم أكن متفوقًا في المدرسة والجامعة، ولذلك عدة أسباب، منها الراحة التي كنت اعيشها، التي ولّدت الكثير من الكسل بداخلي.

وهذا الكسل ليس كسلًا جسديًا بل فكريًا، فقد كنت من الرياضيين في المدرسة والجامعة، وشاركت في عدة بطولات في كرة السلة والطائرة والقدم.

وحتى في الرياضة، لم اواجه اي ضغط او قساوة، فقد كنت خشنًا في اللعب، لكن لم اكن في موقع القيادة، لاني اخترت الا اكون قائدًا، وذلك لانني اعشق الراحة والهروب من المسؤوليات.

حياة دبي كانت اسهل من حياتي في لبنان، ووسائل الراحة والرفاهية كانت افضل من لبنان، فانغمست في هذه الحياة السهلة لمدة ٥ سنوات حتى اكتشفت ان الراحة والرفاهية مملّة بعض الشيء، وبدأت استهتر بصحتي ولم اعمل ابدًا على تطوير نفسي لا مهنيًا ولا صحيًا ولا ثقافيًا، وزاد الخمول والكسل والروتين، مع انني اعيش في دبي التي تعد من افضل مدن المنطقة تطورًا.

حتى جاء قرار الرحيل، هذا القرار جاء نتيجة الغضب من الملل والكسل والخمول الذي اعيشه، فقررت معاقبة نفسي، بترك كل ما هو مريح، وممل، واخترت ان اعود الى لبنان لأعيش بعض من الحياة القاسية. وهذا عقاب لي حتى اكسر الروتين والملل والراحة والرفاهية التي كنت انعم بها.

سبعة أشهر مضت، ولا أروع، قاسية نعم، لكنها بعيدة كل البعد عن الملل والراحة والرفاهية، كل يوم قاسي اواجهه بغضبٍ مفيد بعض الشيء، فأجد نفسي اليوم أقوى من قبل، أفضل من قبل، واعيش تطوّر ذهني وفكري وحتى صحي. فاكتشفت ان قسوة الحياة تولّد غضبًا بناءً للمثابرة وتطوير النفس.

الامثلة كثيرة، قد اعددها في تدوينة لاحقة، لكن اردت ان اؤكد لنفسي ان الراحة مملة، والرفاهية مضرّة، هذا ما اكتشفته مؤخرًا.

اترك رد

