التصرفات الخاطئة: أسبابها وكيفية التعامل معها

مخالفة

شفت اليوم هالصورة على تويتر وصراحة ما شعرت بشي غير اني دغري حاولت قارن بين شو بيصير بالامارات وشو بيصير عندنا بلبنان.

بالبداية صرت اتخيّل شو كانت ردة فعل اللبناني اذا شخص صف سيارته قدام بيته. رجعت صرت فكّر انه ليش بالامارات هيك ردة الفعل هادية كانت ومع حبة مسك فوقا؟

بعد تفكير عميق وعدة تساؤلات، لقيت حالي عم برجع لورا بالاسباب، يعني البداية من سائق السيارة، قبل ما يخالف، شو يللي اجبره او حتى دفعه حتى يخالف؟ هل كان مستعجل وقال ما حدا رح يحاسبني اذا نزلت دقيقتين من السيارة ورجعت؟ هل السائق بيجي من بيئة مختلفة اذا خالف بهالطريقة ما حدا بينتبهله؟ أو بيجي من الامارات ومش فارقة معه تجي الشرطة وتجازيه بضبط مخالفة لأن معه مصاري يدفع رسوم المخالفة؟ وهل خالف لأنه تكلفة المخالفة شي رمزي؟ أو لأنه ما رح يسجنوه؟ أو لأنه ما رح يسجلوا عليه نقاط على دفتر الرخصة؟ أو لأنه مش رح يسحبوله السيارة ويحجزوها حتى يفك الحجز؟ أو يمكن لأنه بمنطقة راقية شعبها متسامح وصبور ومتواضع؟ أو لأنه سيارته عليها نمرة مميزة أو سعر السيارة غالي جدًا او العكس السيارة قديمة ويبدو ان السائق حالته متواضعة ولا يستطيع دفع ثمن مخالفته؟ أو هل لأنه ارتكب هذه المخالفة عشرات المرات من قبل ولم يحاسب عليها بقسوة؟ أو هل لأنه يعرف أن رب المنزل خلوق ومتواضع ومتسامح؟

أما بالنسبة لرب المنزل، لماذا لم يفقد صوابه؟ لماذا تصرّف بكل برودة أعصاب؟ لماذا لم يتّصل بالشرطة لتقديم شكوى؟ لماذا لم ينتقم؟ ليش ما نفسله الدواليب؟ ليش ما صف قدامه وسكّر عليه؟ ليش ما كتبله رسالة فيها قدح وذم وشتم واهانات؟ ليش ما انتظره ونزل عليه حتى يمشكلها معه؟ ليش يعطيه فوق الرسالة حبة شوكولا؟ هل عم يحاول يتمسخر عليه بهالحبة؟ هل عم يحاول يستخف فيه؟ هل هو هيك نفسيته فرحة ومرحة واخلاقه هلقد عالية؟ أو عارف انه رح تنتشر صورته على مواقع التواصل ويمكن على وسائل الاعلام؟ هل الصورة أخدها سائق السيارة ونشرها؟ أو هو رب المنزل اخد صورة حتى ينشرها ويعمل منها قصة؟ ليش رب المنزل ما حاطط حاجز قدام منزله بيمنع اي شخص يصف سيارته؟ هل كان في اشارة او يافطة بتحذر او بتطلب بلطف انه ما حدا يصف وما انتبهلها او تجاهلها السائق عمدًا؟

طيب ماذا عن الشرطة؟ ليش الشرطة ما انتبهت؟ هل لأنه الشرطة مش منتشرة في الامارات في الشوارع؟ هل لأنها لا تسيّر دوريات مراقبة للمخالفات؟

من بعد ما خلصوا كل هالاسئلة بدماغي صرت بدي اسأل انه هل في شي هيك بلبنان؟ هل في ناس اولًا بتحترم الاماكن يللي ممنوع تصف فيها او قدامها؟ واذا موجودين، هل هالسائقين اصلًا رح يلاقوا محل فاضي قدام منزل وبنص المدينة حتى يصفوا فيه؟ واصلًا هل رب المنزل رح يكون هلقد كريم ومتعاون وما يحط برميل او حاجز يمنع اي شخص يصف قدام بيته؟ وهل يوجد شخص محترم يصف سيارته دقيقتين بس وللضرورة؟ وهل رب المنزل رح يكون مؤدب ويتصرف هيك متل بالامارات؟ وين تحديدًا؟ ببيروت؟ اصلًا ليش في محل فاضي تصف فيه ببيروت؟

ولما خلصوا هالاسئلة صار بدي افهم شو الفرق بين الامارات ولبنان؟ مش مقارنة ابدًا والعياذ بالله، بس ليش بلبنان في هالفوضى والعصبية وبالامارات في هالهدوء والاعصاب الباردة؟ شو قصة لبنان؟ ليش الناس دمها فاير وما حدا بيحمل كلمة؟ هل صحيح لأنه شعب متوسطي دمه حامي متل ما منقرا بالكتب؟ أو لأنه اللبناني هو بدمه فوضوي وما بيحب يمشي عالقانون؟ طب ما لحظة شوي، أي قانون تحديدًا؟ أساسًا في قانون للمخالفة بس مين قال انه مطبّق بحذافيره؟ اساسًا انت ليش مبلّش من قوانين السير والمخالفات؟ ليش ما بتسأل ليش عدد السيارات أكتر بكتير من المحلات يللي بدك تصف فيها؟ وين كاراجات البنايات يللي تحت الارض؟ مش عم بمزح، كم بناية بلبنان فيها كاراج تحت الارض لسكان البناية؟ انا بقول ١٠٠٪ بس ١٠٪ منهم مخالفين ومش عم يستخدموهم كاراجات للسيارات، شي مستعمله مستودع، شي عامله سوبرماركت، فتّش بحبش ما في بناية ما عليها مخالفة، طيب من وين بتبلّش؟ ليش في ٤ مليون سيارة ببيروت وفي مليون مطرح حتى تصف؟ وليش بتزعل اذا شخص سكّر عليك بسيارته؟ طيب لكل مطرح واحد في أربع سيارات، معناتا في ٣ سيارات رح يضطروا يسكروا اذا مش عليك على يللي حدك وقدامك ووراك. عن أي هدوء وأخلاق عم تحكي؟ اذا كل يوم عندك ٤ سيارات عم يتخانقوا على محل يصفوا فيه؟ بعدين مين سامعك انت اذا حاولت تشتكي؟ ولمين؟ للدولة؟ طب ما هي الدولة يللي افشل مني ومنك، اذا اشتكيت شو بيعملوا بال٤ سيارات لكل محل؟ ضبط؟ مين بيدفع ضبط بهالايام؟ اساسًا لو انت دفيع ضبوطة ما كنت بتخالف. ما هو يللي بيخالف هو اكتر شخص مدعوم وبيخالف لانه مدعوم. وبتسألني عن حبة شوكولا؟ كيف بدها نفسيتي تكون راقية واخلاقي منيحة واعصابي باردة اذا فالج لتعالج؟ لحظة، ما هو لو بيدرى الشعب انه فالج لتعالج كان مش بس طوّل باله عغيره، ومش بس حط حبة شوكولا مع رسالة راقية، كان فتح على حسابه، وفات بالمافيا ذاتا، واستغل الفساد، وبدل حبة شوكولا بيجبلك صندوق طربوش، وبيغنّيلك وبيرقصلك وبيشربك فنجان قهوة كمان، كله في سبيل انك تسيسرله اموره، ايه شو انت خايف عاللبناني ما يكون كريم؟ رب الكرم والضيافة والاستقبالات والصبحيات واللقلقة والتسيسر هو، عم تحكيه بحبة شوكولا؟ ايه والله أقل من شوكولا باتشي ما بيقبل، بلا طربوش بلا بلوط، وقفلي هالمهزلة كلها، خيي ما تحكيني بشعب راقي وهادي ومتواضع اذا الدولة حارقة دين ام يللي خلفك بالفساد والسرقة والتجويع والافقار يا ذو الفقار. يلا خود هيدي حبة بونبون ووقاف دقيقة صمت عروح النعنع حتى ياخد مفعولها بتمك.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s